كيف نعالج دوالي الساقين






يجيب عن التساؤل الدكتور محمد عبده المغاورى استشارى الأوعية الدموية بمستشفى أحمد ماهر التعليمى، مشيرا إلى أن الدوالى التى تظهر بالساقين يزيد من ظهورها، وإصابة المريض بها وقوفه لفترات طويلة على وضعية واحدة سواء فى العمل أو أى مكان، وكذلك لأن الدوالى تنتج بسبب ضعف الأوردة وهو ضعف منذ الولادة ويظهر عند توافر مسببات الإصابة بالدوالى، وهى الدوالى التى تنتشر بين أغلب المرضى بالدوالى.

 

ويوضح محمد أن طرق علاج الدوالى تنحصر فى أربع طرق أو مراحل معروفة لدى الأطباء، وأول تلك الطرق هى التقليدية البسيطة مثل تمرينات المشى بصفة مستمرة وبانتظام خلال اليوم، مع تجنب الوقفات لمدة طويلة وفى وضعية واحدة وكذلك استعمال الجورب الضاغط الخاص بالدوالى، وهو جورب معروف ومتداول وكذلك استخدام بعض الأدوية التى تقوى من جدار الأوردة والتى يصفها الطبيب.

 

ويلجأ الطبيب فى ثانى طرق علاج الدوالى، وخاصة فى الحالات المتقدمة من الدوالى الأولية إلى التدخل الجراحى، وفى بعض الحالات الأخرى يلجأ الطبيب إلى ثالث الطرق وهو العلاج بالحقن الموضعى وهو يستخدم فى الدوالى الصغيرة والتى قد لا تختفى بعد العمليات الجراحية .

 

وآخر الطرق المستخدمة فى علاج الدوالى يكون علاج الليزر وهو يستخدم فى الدوالى العنكبوتية أو الصغيرة ويتميز بعدم وجود آثار مشوهة، كما يحدث فى الجراحة.

 

ويضيف محمد أن هناك أسبابا أخرى لإصابة المريض بدوالى الساقين كإصابة بعض المرضى بجلطة فى الوريد، وهى تصيب فى الغالب بعض النساء بعد عملية الحمل والولادة، وكذلك تصيب بعض المرضى خاصة بعد العمليات الجراحية .


تابعي أهم وآخر الأخبار على مجلة المراة