لصحتك - تناولي هذه الاطعمة في الشتاء

اعتماد نظام غذائي صحي ، متنوع ومتوازن ضروري للحفاظ على النظام المناعي خاصة في فصل الشتاء ،و بالرغم ان الرغبة في تناول سلطات الخضروات و الفواكه تقل في هذا الفصل ،يجب تشجيع استهلاكها لأنها توفر الفيتامينات ، كما يجب تناول الاطعمة الاخرى من غير الخضر التي توفر الفيتامينات المهمة لتعزيز النظام المناعي و العناصر الضرورية للجسم ، مثل :

فيتامين C :
فيتامين C مفيد كتدبير وقائي في أوائل فصل الشتاء ، فهو يساعد على محاربة الفيروسات والبكتيريا ومكافحة التعب ، كما يعتبر ضروري لتشكيل الألياف المرنة التي تسمى بالكولاجين و تساهم أيضا في امتصاص الحديد وتخزينه.و يمكن العثور عليه بكثرة في الفلفل و الحوامض.

فيتامين B1 :
يساعد في تحويل الجلوكوز إلى طاقة وفي استقلاب الأحماض الأمينية، وهو ضروري لعمل الجهاز العصبي، ويمكن العثور عليه في الحبوب الكاملة ، اللحوم ، البقول ، الفواكه والمأكولات البحرية.

فيتامين A :
فيتامين A يساهم في تعزيز صحة الجلد والأغشية المخاطية " العيون، والجهاز التنفسي والمسالك البولية والأمعاء"، والتي تشكل خط الدفاع الأول ضد البكتيريا والفيروسات ، و يوجد بشكل رئيسي في الأطعمة الحيوانية مثل صفار البيض والزبدة والكبد وزيت السمك.

فيتامين B12 :
بتعاون مع حمض الفوليك ، يساعد فيتامين B12 في انتاج الطاقة داخل الخلايا و يعزز عمل الجهاز العصبي ، ويمكن العثور عليه في اللحوم ، الأسماك ، منتجات الألبان والمأكولات البحرية.

الحديد :
الحديد ضروري لإنتاج الأدينوساين ثلاثي (ATP) المصدر الرئيسي لطاقة الجسم ، و انخفاض الحديد في الجسم يؤدي إلى تراجع في الأداء الفكري، والتعب، و بما ان نقص الحديد وفقر الدم، هو أمر شائع جدا لدى النساء الشابات والنساء الحوامل ننصح بتناول اللحوم الحمراء ، الاسماك و البقوليات للحصول على كميات الحديد الازمة .

عنصر السيلينيوم :
السيلينيوم هو عنصر مهم قد ثبت دوره الوقائي ضد السرطان ، و يلعب أيضا دورا في عمل النظام المناعي. كما له تأثير كبير على المزاج ، والذاكرة ، يمكن العثور عليه في الحبوب الكاملة، والبصل، والقرنبيط.

الزنك :
أظهرت الدراسات أن الزنك يقلل من خطر الاصابة بنزلات البرد ان تم تناوله بكثرة في بداية فصل الشتاء ، و يمكن ايجاده في المحار ، الكبد ، لحم العجل ، لحم البقر وبذور السمسم.

تابعي أهم وآخر الأخبار على مجلة المراة